عالمنا الجديد
***** فن كتابة القصص***** 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ***** فن كتابة القصص***** 829894
[b]ادارة المنتدي ***** فن كتابة القصص***** 103798[/b
عالمنا الجديد
***** فن كتابة القصص***** 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ***** فن كتابة القصص***** 829894
[b]ادارة المنتدي ***** فن كتابة القصص***** 103798[/b
عالمنا الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عالمنا الجديد منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قوقلـعريض
قـــــــوقــــــــــل
اتفضل

 

 ***** فن كتابة القصص*****

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 89
نقاط : 230
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

***** فن كتابة القصص***** Empty
مُساهمةموضوع: ***** فن كتابة القصص*****   ***** فن كتابة القصص***** I_icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 10:33 pm

بصراحة احببت ان اطلعكم على فن من فنون الأدب وهو
فن كتابة القصة


وأتمنى من الكل الاستفادة


وخاصة ما لاحظته هنا في منتدانا ما شاء الله
عليهم وجود مواهب أدبيه











يجحف البعض معنى القص أو الكتابة القصصية... و
يظن بعضهم أن أيا كان يستطيع أن يطرح قصة متكــاملة العناصر و الخواص..








هنــا .. أردت أن أشــرح لهاوي كتــابة القصص
القصيرة .. و لبعض من اختلط عليه الأمــر.. و أدخل نفسه في معمعة... لا يفقه منها
سوى اسمها.. قصة..





ن للقصة القصيرة أنمـــاط أو أنواع عديدة.. أذكر
بعضها فقط.. للفائدة.. هي الأنماط الأكــثر انتشارا و تداولا..





المــيثولوجـيا..


هو المــزج بين الأساطير و الزمن المعـاصر..دون
التــأثر بما شكلته لنا الأسـاطير من سحر و جمــال.. أو حتــى التقيد بأزمنتها و
أمكنتها..








التسجيلية..


لا تعني الخــواطر و الوجدانيات..أو الكتابة
الإنشائية.. بل هي قصص في إطارها المألوف.. و لكن بإضافات إبداعية جديدة.. تضمن
للكاتب الحرية و الوجدانية معــا..








السيكولوجــية..


قصص.. تطمح إلى تصوير الإنســان.. و عكس
أفكــاره الداخلية.. تصل إلى المستوى النفسي للإنسـان.. و تفند مشــاعره و أحاسيسه..و
تتحدث دائمـا عن أشياء خفية في النفس البشرية..





الفانتــازيا..


أعتبره أشرس أنواع القصة القصيرة..فهو ذو طـابع
متمرد.. متميز بالغربة و الضيــاع.. هو أسلوب ثوري..على الأساليب التقليدية... و
خروج غير مألوف عن الـدارج بحيث يطغى على المـادة... يهدف كاتب هذه النوعية من
القصص إلى إبراز مـدى الفوضى الفكـرية و الحضـارية.. لدي إنسـان هذا العصــر.. و
حياته.. فهو يرفض التقيد أو الرضوخ للواقع..








-------------





تعريف القصة :





سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو
شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت
لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة
القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار
الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل
والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.





تعريفات حول القصة والحكاية





القصة القصيرة :سرد قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن
عشرة آلاف كلمة) يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب
الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا
لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من
القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع،
وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام
قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر
البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها
كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.





ويذهب بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة
قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفة؛ مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود، وسيدنا
يوسف وراعوث، وكانت الأحدوثة وقصص القدوة الأخلاقية في زعمهم هي أشكال العصر
الوسيط للقصة القصيرة. ولكن الكثير من الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال
مختلفة للقصة القصيرة، فذلك الجنس الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة
التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة تعي حرياتها الباطنة في الشعور
والتفكير، ولها خصائصها المميزة لفرديتها على العكس من الأنماط النموذجية الجاهزة
التي لعبت دور البطولة في السرد القصصي القديم.





ويعتبر ( إدجار ألن بو ) من رواد القصة القصيرة
الحديثة في الغرب . وقد ازدهر هذا اللون من الأدب،في أرجاء العالم المختلفة، طوال
قرن مضى على أيدي ( موباسان وزولا وتورجنيف وتشيخوف وهار





دي وستيفنسن )، ومئات من فناني القصة القصيرة. وفي
العالم العربي بلغت القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف إدريس في
مصر، وزكريا تامر في سوريا ، ومحمد المر في دولة الإمارات.





الحكاية :





سرد قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي أو متخيل، وهو
ينطبق عادة على القصص البسيطة ذات الحبكة المتراخية الترابط، مثل حكايات ألف ليلة
وليلة .





الحكاية الشعبية :





خرافة (أو سرد قصصي) تضرب جذورها في أوساط شعب
وتعد من مأثوراته التقليدية. وخاصة في التراث الشفاهي. ويغطي المصطلح مدى واسعا من
المواد ابتداء من الأساطير السافرة إلى حكايات الجان. وتعد ألف ليلة وليلة مجموعة
ذائعة الشهرة من هذه الحكايات الشعبية.








اللغة ونوعها ومستواها في العمل القصصي:


فاللغة العامية لغة مبتذلة لا تقوى على إقامة
معان ذات إيحاءات متعددة مؤثرة، كما هو الحال في اللغة الأدبية الفصحى.








عناصر القصة :1- الفكرة والمغزى:





وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو
هو الدرس والعبرة التي يريدنا منا تعلُّمه ؛ لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة
واستبعاد الأحكام المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار
المطروحة ، وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …





2- الحــدث:





وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا
سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى … وتتحقق
وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع
الحدث ؟ . ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو
جزئية ، فالراوي قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا ( السردي )
. وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات
والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى الأمام .أو يعتمد
على الحديث الداخلي …











3- العقدة أو الحبكة :





وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار
الحبكة الممتازة هو وحدتها ، ولفهم الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة
التالية : -





- ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي
أم خارجي؟.





- ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل
الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟





- ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة
ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟





- هل الحبكة متماسكة .





- هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من
عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة








4- القصة والشخوص:


يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ، ويحرص على
عرضها واضحة في الأبعاد التالية :





أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من
طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .





ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء
الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه
المؤثرة في حياته ، ودينه وجنسيته وهواياته .





ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد
والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو
انبساط .





5- القصة والبيئة:





تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه
الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamjadid.yoo7.com
*__نجاة الوفاء__*
مشرف
مشرف
*__نجاة الوفاء__*


عدد المساهمات : 152
نقاط : 394
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 30

***** فن كتابة القصص***** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***** فن كتابة القصص*****   ***** فن كتابة القصص***** I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 6:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




شكرا لك على الموضوع المهم

رغم أنني درست هذا في اللغة العربية يوم 17-02-2010

ههههههههههههههههههه و قد فهمت الدرس تمام التمام

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***** فن كتابة القصص*****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالمنا الجديد :: المنتدى العام :: قسم القصص و الرويات-
انتقل الى: